تعليمي
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قراقوش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ / محمد محجوب
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 156
تاريخ التسجيل : 19/12/2007

مُساهمةموضوع: قراقوش   الثلاثاء أبريل 22, 2008 12:19 am

قراقوش تطلق كنايةً عن الحكم الظالم أو المتعسف


ولا تستغرب أن تعلم أن قراقوش هذا وهو الأمير بهاء الدين قراقوش الأسدي من الرجال المفترى عليهم يقول عنه ابن كثير :

( كان الأمير بهاء الدين قراقوش عالماً فقيهاً ، إلا أنه كرس نفسه للخدمة الإدارية والعسكرية وكانت حياته حافله بالإنجازات العظيمة والبطولات والإخلاص للإسلام والمسلمين خلال ملازمته القائد صلاح الدين الأيوبي وكذلك بعد وفاته مما جعله محط كيد الحاسدين وأعداء الإسلام والمسلمين ) .

والسؤال ما أصل المثل القائل (حكم قراقوش ) ؟

ذكر الدكتور ماجد عرسان الكيلاني فى كتابه (هكذا أظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس ، ص (303 – 304)

(إن سياسة الأمير بهاء الدين قراقوش فى القاهرة كانت حكيمة وحازمة فى إزالة الفاطميين وتضييق الخناق على بقاياهم لذلك لم يجدوا سبيلاً لمحاربته إلا بالإشاعات وتشويه السمعة ، حيث وضعوا عنه كتاباً أسموه ( الفاشوش فى أحكام قراقوش ) وهي الإشاعات التى يرددها معاصرونا بغباء) .

وذكر إبن خلكان أن الناس ينسبون للأمير بهاء الدين قـراقـوش ( أحكاماً عجيبة فى ولايته نيابة مصر عن صلاح الدين ، حتى أن الأسعد بن مماتي له فيه كتاب سماه (الفاشوش فى أحكام قراقوش) وفيه أشياء يبعد وقوع مثلها منه والظاهر أنها موضوعه ، فإن صلاح الدين كان يعتمد فى أحوال المملكة عليه ، ولولا وثوقه بمعرفته وكفايته ما فوضها إليه) .

رحم الله قراقوش

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alshrouk.ahlamontada.com
بستان
مشرف
مشرف
avatar

انثى عدد الرسائل : 97
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 31/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: قراقوش   الخميس أبريل 24, 2008 8:06 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
حقا كلمه كتير نستخدمها
وأول مره أعرف أصلها
جزاك الله كل خير
ورحم الله قراقوش
________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قراقوش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
mmhgop :: الركن التعليمي :: الدراسات الاجتماعية-
انتقل الى: